«الكتاب العرب» يكرم خليفة الوقيان

«الكتاب العرب» يكرم خليفة الوقيان

أعلن أمين عام رابطة الأدباء الكويتيين طلال الرميضي عن تكريم الشاعر الكبير الدكتور خليفة عبدالله الوقيان، بعد فوزه بجائزة القدس، في افتتاح اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب المقام في ضيافة اتحاد الكتاب الجزائريين في العاصمة الجزائر، وذلك في مطلع شهر فبراير القادم.
وبين الرميضي أن الأدب الكويتي رفيع المستوى بوجود مثل هذه النخب الثقافية الكبيرة التي خدمت الثقافة العربية، وحصدت الكثير من الجوائز منذ فوز قصيدة الشاعر فهد العسكر بالمسابقة الشعرية التي نظمتها الإذاعة البريطانية عام 1944، واستمر الإبداع الكويتي مستمرا ومتنوعا في مختلف الفنون والآداب. ويعتبر فوز الأديب الكبير د. الوقيان تكريما للجهود الثقافية الكبيرة التي يبذلها المثقفون الكويتيون نحو الدفاع عن القدس منذ عقود طويلة من الزمن.


ويعتبر الوقيان من القامات الثقافية العربية التي نعتز بها كثيرا، وكتب الكثير من الدراسات الأدبية حول قضية القدس الشريف التي نالت الثناء والاهتمام والتقدير، منها ما وثقه في كتابه «القضية العربية في الشعر الكويتي»، حيث تتبع قصائد الشعراء الكويتيين بدقته المعهودة وأسلوبه البحثي الرائع ليعطي للقارئ العربي صفحات عظيمة من تاريخ الشعر الكويتي حول الدفاع عن القضية الفلسطينية، وقيامه برصد ما كتبه شعراء الكويت الأوائل من قصائد قديمة؛ كخالد الفرج وعبدالله النوري ومحمود شوقي الأيوبي وعبدالعزيز الرشيد وأحمد السقاف وعبدالله زكريا الأنصاري وغيرهم.


كما صدر له في شهر مايو كتاب «فلسطين في الشعر الكويتي» الذي أشرفت عليه رابطة الأدباء الكويتيين، وطبع بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ضمن منشورات الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2016، وكان إضافة قيمة للمكتبة العربية، بالإضافة إلى دواوينه الشعرية الرائعة ومنها «المبحرون مع الرياح» و«تحولات الأزمنة» و«الخروج من الدائرة» و«تدروشوا وتعمموا».
وبين أن جائزة القدس هي أرفع الجوائز التي يمنحها اتحاد الأدباء العرب سنويا، وتمنح لمجمل أعمال الأديب نحو الدفاع عن قضية فلسطين، وقد سبق للشاعر الكويتي الكبير أحمد السقاف قد فاز بالجائزة نفسها عام 2010.